un monde noweau you appelle


    lموضوع يهمك

    شاطر
    avatar
    mido.ster
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر عدد الرسائل : 62
    العمر : 28
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    lموضوع يهمك

    مُساهمة من طرف mido.ster في الأربعاء يونيو 11, 2008 2:38 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حرارة السيارة.... خلل وحل!
    الإنسان إذا ارتفعت درجة حرارة جسمه دل على أن هناك خللاً في أحد الأجهزة الرئيسية في الجسم والحرارة دائما هي التي تبتدأ في دق ناقوس الخطر ، حال السيارة ليست بعيدة عن بني البشر فحينما ترتفع درجة حرارة مركبتك فأعلم أن هناك خطراً محدق بمركبتك ومن هنا فريق سيارتي سيبدأ يساعدك في إكتشاف الخلل وكما اتفقنا من قبل فنحن أصدقاءك الدائمين ونفخر دوما بخدمتك .
    الحرارة خطر لايستهان به قد يكلف الكثير في حالة الإهمال لا سمح الله وكم من مكينة أستبدلت بغيرها بسبب الحرارة . ناهيك عن الإصلاحات المكلف ة في حالة تطور المشكلة ، وعموما إذا إرتفعت درجة الحرارة في سيارتك فقد يكون ذلك ناتج من الأسباب التالية التي سنستعرضها بشئ من التفصيل :
    قد يكون الماء أو المادة المبردة نقصت دون المستوى المطلوب فعليك أولاً أن تبدأ بفحص هذه المادة وننصح زوارنا بأن يستخدموا ما يسمى بالماء الأخضرلأنه صنع خصيصاً لهذه المشكلة لمقاومة الصدأ .
    عليك فحص المروحة فإن وجدت المروحة لا تتحرك فهذه المشكلة سهل كشفها مع الأخذ بعين الإعتبار أنه في بعض السيارات الجديدة فإن مراوح التبريد لا تعمل إلا عند درجة حرارة معينة وغالباً تكون درجات حرارة مرتفعة .
    أما في حالة أنك ترى المروحة تدور ولكن ليست بالسرعة المعتادة فهذا يدل على أن
    أوتوماتيك المروحة متعطل .
    كيف أعرف أن أوتوماتيك المروحة معطل ؟!
    أطفئ محرك السيارة حاول تحريك المروحة إذا حركتها بسهولة فمعناها أن الأوتوماتيك عطلان والعكس صحيح .
    ملاحظة / يوجد في بعض السيارات الحديثة جهاز استشعار يعطي المروحة إشارة في حالة إرتفاع درجة الحرارة ومن ثم تزيد سرعتها تبعاً لإرتفاع درجة الحرارة في بعض الأحيان يتعطل جهاز الإستشعار وبالتالي لا تزيد سرعة المروحة فعليك التأكد من هذه النقطة وللأسف هنا لا بد أن تستعين بخبرة أحد الميكانيكيين للقيام بذلك .
    تأكد من أن الغطاء الخاص با ( الريديتر ) خزان الماء أنه مغلق جيداً لأنه في بعض الأحيان يكون الغطاء غير محكم الإغلاق مما يتسبب في خروج الماء مما يقلل من المادة المبردة في السيارة .
    في حالة ملاحظة أن الماء ينقص بشكل مستمر تأكد من عدم وجود تهريب في المادة المبردة ( الماء ) هنا لابد أن تعرض سيارتك على ميكانيكي للتأكد من مكان التهريب .
    تأكد من عدم انسداد الشكمان فالإنسداد في الشكمان أو انطعاجه يسبب إرتفاع في درجة حرارة المحرك .
    طرمبة الماء هي من الأسباب الأكثر شيوعاً في إرتفاع درجة الحرارة وخصوصاً إذا كان السائق يستخدم الماء العادي و ليس الماء المخصص للتبريد غالباً تتسبب في تعطيل طرمبة الماء وللمعلومية حاول دائماً أن تشتري طرمبة الماء الأصلية حتى تدوم معك فترة أطول .
    كيف أعرف أن المشكلة من طرمبة الماء ؟
    عن طريق فتح خزان الماء ومراقبة حركة الماء فإن كان يتحرك فيدل على أن الطرمبة ( مضخة الماء ) تعمل بشكل جيد وإن كان الماء ساكن فهذا يدل على الخلل في مضخة الماء .
    البلف أيضاً قد يسبب إرتفاع في درجة حرارة السيارة حيث أن آلية البلف تسمح بتمرير الماء عند درجة حرارة عالية وعند درجة حرارة منخفضة لا يمرر الماء فإذا حدث لا سمح الله تلف في هذا البلف فإنه يمنع مرور الماء مما يؤدي الى إرتفاع حرارة المحرك .
    كيف أعرف أن المشكلة في البلف ؟
    يتم ذلك بالضغط على خرطوم المبرد قبل الإحماء وبعد الإحماء للتأكد من سريان الماء .
    بعض السيارات وخصوصا المستوردة تحتاج الى تغير ( الرديتر ) حيث أنها لا تتناسب مع طبيعة مناخنا وهذه من الأشياء التي يجب أن نلتفت لها عند شراء السيارة.
    ------------------------------------------------------------------------
    الإطارات

    يقول خبراء السيارات إن الإطارات من أهم الأجزاء في السيارة ومؤثرة علي عملها لذا لابد من التأكد من سلامتها باستمرار وحتى تتفادي أخي السائق الحوادث المرورية التي قد تنجم من انفجار إطار لتآكله وعدم سلامته ، إليك عزيزي السائق هذه النصائح التي تعينك علي تجنب الحوادث .
    1. يجب التأكد من أن ضغط الهواء ملائم ومطابق للمواصفات التي في كتيب السيارة اوعلي جانب الإطار نفسه .

    2. إذا حدث تشقق بالإطار أو تآكل أو ظهر النسيج الداخلي للإطار فيجب استبدال الإطار لضمان سلامة السيارة ومن فيها وحتى يتم الاستبدال للإطارات التالفة يجب عدم زيادة حمولة السيارة عن نصف الحمولة المقررة
    وكذلك عدم الإسراع بالسيارة وعدم استعمال الفرامل بصورة مفاجئة ، وأيضا إذا حدث تلف للجنط الذي يحمل الإطار يجب الإسراع بتبديله واتباع نفس تعليمات السلامة الآنفة الذكر حتى يتم تبديله .

    3. عند تغيير الإطارات بأخرى يجب أن تكون من نفس النوع والحجم ولا تستعمل إطارات النايلون والسلك علي نفس المحور ويجب ان يكونوا من نوع واحد وألا تستعمل أحجام مختلفة أيضا علي نفس المحور .

    4. عند تغيير الإطار أو الجنط يجب أن يقوم بذلك خبير متخصص لان العبث بمثل هذه الأمور يؤدي بحياتك وحياة الآخرين .

    5. يجب أن تكون الإطارات متزنة لذلك لابد من التأكد من صحة اتزانها وصحة ضبط زوايا العجلات الأمامية والخلفية وعند حدوث أي انحراف في اتجاه سير السيارة أثناء القيادة يجب التوجه إلى ورشة متخصصة لاصلاح العيوب الخطيرة .

    6. يجب ان تزيل كل ما يعلق بالإطار من مسامير وحصي وما شابه ذلك لأنها تؤدي إلى تلف الإطار ومن ثم تؤدي إلى الحوادث الخطيرة .
    ------------------------------------------------------------------------
    الصيانة الدورية للفرامل

    من أهم عناصر الأمان والاطمئنان الفرامل حيث تلعب دورا مهما في المحافظة علي السيارة إذ لابد من صيانة الفرامل بصورة دورية متقاربة لان عدم صيانتها بصفة دورية يؤدي إلى عدم التوازن في قوة الفرامل ومن ثم انحرافها يمينا أو يسارا عند التوقف فجأة بعد السرعة العالية .، إضافة إلى أن عدم الصيانة الدورية يؤدي إلى صعوبة حركة الكامات وحدوث عرقلة بالمساكات المنزلقة لفرامل الاسطوانة . ويضيف الخبراء بان تيل الفرامل له حد مسموح به يجب علي قائد السيارة ألا يتجاوزه حتى لا يتعرض لمخاطر كبيرة إذ أن تآكل مادة التيل تؤدي إلى حدوث احتكاك بين الجسم المعدني للقرص أو (البراشيم ) وبين سطح القرص مما يؤدي إلى ضعف في حروج قوة الفرامل. كما أن عدم تثبيت تيل الفرامل التثبيت الصحيح يؤدي إلى عدم إمكانية ضبط الفرامل السليم لذلك يجب المحافظة علي تيل الفرامل الخاص بالطنبورة حتى لا يتجاوز الحد المسموح به ، فإذا حدث تجاوز فان ذلك يؤدي إلى أن مشوار آلية تشغيل الضغط سوف تزيد ولابد أن تكون أجزاء ميكانيكية لكلتا الفرملتين متطابقة حتى نحصل علي قوة ضغط .متساوية للفرامل التي تعمل بالهواء
    ------------------------------------------------------------------------
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:42 am